تغذية المهر و المهرة

تغذية المهر و المهرة

يبدأ المهر في التغذية في عمر حوالي أسبوعين بعد الولادة، إن نمو المواليد سريع جداً وقد يصل وزنه إلى 50% من وزن أمه في الشهر السادس من عمره ومن 70إلى 75% عند عمر سنة واحدة. وللوصول إلى هذا الوزن يجب أن تكون الأم جيدة تفرز سنوياً حوالي 1500-2000لتر حليب، وفي الأشهر الثلاثة الأولى تفرز 10-11لتر حليب في اليوم. إن فترة الرضاعة عند الخيول تمتد إلى ستة أشهر، وللحصول على جيل قوي وجيد يجب أن لا تقل هذه الفترة (وهي تختلف من منطقة إلى أخرى) عن عمر 4أشهر، على أن يعطي المهر في البداية 200-300كجم من الشوفان المجروش وتصل الكمية إلى حوالي 500جم في الشهر الأول، وفي الشهر الثاني 1كجم، وكذلك في الشهر الثالث، وفي الشهر الرابع 2كجم، وفي الشهر الخامس والسادس 3كجم من الشوفان. وتستهلك المهر حوالي 0,9كجم من العليقه المركزة المقدمة للأم يومياً عند عمر حوالي شهرين، وتزداد إلى 3,6كجم عند عمر خمسة أشهر ولهذا:

  • يفضل التغذية المبكرة ابتداء من عمر أسبوعين وحتى ثلاثة أسابيع، كما يجب أن تغذي المواليد بشكل حر حيث توضع العليقه في معلف خاص للمولود وبشكل دائم، وكذلك الماء يقدم له بشكل خاص. وعندما يكون الطقس ملائماً يطلق المولود مع أمه للرياضة والحركة من نصف ساعة إلى ساعة في البداية.
  • إضافة الأملاح المعدنية مع تغذية اللبن واستخدام العلائق المتزنة.
  • التدرج في عملية الفطام، لأن المهر والأم تتأثر ببعد الآخر عنها.
  • يفضل تغذية المهور على الحبوب وأغذية مكملة لتفطم المهور عند 4-5شهور وخاصة عندما تحمل الأم، وعند ذلك تكون تغذية المهر اقل اقتصادياً من تغذية الأم لإنتاج اللبن للصغير.
  • يجب أن يفطم المهر على كمية من العليقة تعادل 600جم/كجم وزن حي يومياً من الغذاء الخشن

التعليقات/ 0


اترك تعليقا