سلبيات و ايجابيات ركوب الخيل

سلبيات و ايجابيات ركوب الخيل

الايجابيات العاطفية لركوب الخيل

لا يُكتفى فقط بالإهتمام بالأنظمة الغذائية وإستشارة الطبيب بشكل مستمر، بل أن الإهتمام والعناية بالجسم وبالصحة له جوانب أخرى من أهمها ممارسة بعض التمارين الرياضية، وتعد ركوب الخيل من أبرز الرياضات التي جهل فوائدها الكثير من الناس، إذ أن عمر بن الخطاب قد أوصانا بتعليم الأبناء وهم صغار على ركوب الخيال، ومن أجل عذا سوف نتحدث عن أهم وأبرز الإيجابيات والسلبيات التي تعود على الجسم جراء رياضة ركوب الخيل، على المستويين العاطفي والجسدي.

سلبيات ركوب الخيل

هناك بعض المعلومات المغلوطة الشائعة بين الكثيرين حول تلك الرياضة الراقية، إذ يعتقد البعض أن لركوب الخيل تأثير قوي على الحمل وعلى خصوبة المرأة، وكذلك يضر بالرجل، ولكن تكمن سلبيات تلك الرياضة في نقاط لا تُذكر، سنوردها إليكم من أجل إتخاذ الحذر والحيطة:

تكمن خطورة ركوب الخيل في أنه من الممكن أن يتعرض الفارس للسقوط من أعلى الحصان فيعرضهم للكثير من الأذي سواء للرجال أو النساء.

في حال عدم الإرتداء للخوذة المناسبة المبطن داخلها والمخصصة لرياضة ركوب الخيل فإن الشخص قد يتعرض للضرر بدلا من أن تقحميه.

في حال عدم الإلتزام بالملابس برياضة ركوب الخيل وإرتداء القفازات والسترة فإن الفارس من الممكن أن يفقد سيطرته على الخيل مما يعرضه لكسور أضلاعه في حال سقوطه من أعلى الحصان.

هناك بعض الخيول التي لا تخضع لأوامر صاحبها، وإن لم يقم صاحبها بالضغط برفق على بطنه فإنه من الممكن ألا يتمكن من السيطرة عليه.

على السيدات الحوامل تجنب ركوب الخيل بعد شهرها الثالث كي لا تتعرض للإجهاض وحدوث نزيف.

هناك البعض الذين يعتقدون أن تكرار ركوب الفتاة للخيل فإن ذلك قد يعرضها لبعض المشاكل بمنطقة المهبل، والتي تتشابه مع الإلتهابات المزمنة بشكل كبير.

إيجابيات ركوب الخيل

يمنح ركوب الخيل لجسم الإنسان عدد من الفوائد، على المستويين الجسماني والعاطفي مثل:

تدعيم وتقوية العضلات، مما يقيها من التعرض للتشنجات والتقلصات.

تساعد ركوب الخيل صاحبها على أن يكون جسمها ذو ردة فعل أسرع وأفضل تجاه الأمور المختلفة.

تساعد على التحسين من عملية الإدراك بخاصة الإدراك البصري، وفيما يكون له علاقة بالفضاء.

تعزز من ثقة الشخص بنفسه.

تساعد على زيادة الحركة للمفاصل المختلفة بالجسم.

تساعد رياضة ركوب الخيل على تطوير الإدراك والمهارات العقلية، كما أنها تجعله أكثر قدرة على أن يتحكم بزمام أموره.

تساعد على تطوير مقدرة الإنسان على أن يكون أكثر تحملاً للمسئولية وأكثر صبراً وإنضباطاً.

تعمل على تحفيز الحواس بشكل كامل بالجسم.

تزيد من حرق السعرات الحرارية بالجسم.

الإيجابيات العاطفية لركوب الخيل

قد يستغرب الكثيرين من أن هناك فوائد عاطفية جراء تلك الرياضة، ولكن قد ثبت علمياً أن لهذه الرياضة منافع عدة تعود على الشخص من الناحية العاطفية مثل:

حين ركوب الخيل ينتاب الشخص شعوراً بالراحة والإسترخاء، وذلك لوجود علاقة جميلة من الود تربطه بحصانه.

من الممكن أن يتخذ الإنسان الحصان صديقاً له، يكون مسالماً هادئاً أغلب الأوقات، مما يمنحه حالة من السلام الداخلي والهدور.

إن ممارسة تلك الرياضة مع مجموعات يؤدي لزيادة ودعم الروح التعاونية، وكذلك العديد من العلاقات الإجتماعية المختلفة، التي تجلب الكثير من المشاعر الإيجابية لدى الشخص.

من الجدير بالذكر أنه هناك عدد من الأبحاث والدراسة التي تمكنت من إثبات عدد من النقاط الإيجابية التي تهم كل ممارسي رياضة ركوب الخيل، فإحدى هذه الدراسة أكدت على أن الشخص حين ركوبه الحصان فإنه يزداد ديه إفراز هرمون الأدرينالين.

أما الدراسة الأخرى فأكدت تحسن معدلات نبض القلب، الأمر الذي يساعد على التحسين من عملية الأيض بداخل جسم الإنسان، بجانب كون هذه الرياضات من الرياضات التي تحتاج تناسق في الحركة والكثير من التوازن، الأمر الذي يعلم الشخص كيفية المحافظة على إستقراره وتوازنه.

 


التعليقات/ 0


اترك تعليقا